منتديات التربية والتعليم لمدينة بوسعادة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات التربية والتعليم لمدينة بوسعادة


 
الرئيسيةالمدخل الرئيسيبحـثس .و .جالتسجيلدخول
مرحبا بزوارنا الكرام....وبأعضائنا الأفاضل

شاطر | 
 

 القوانين السبعة للنجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bassouma_16
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
avatar

الساعة الآن :
انثى
عدد الرسائل : 2261
العمر : 25
العمل/الهوايات : الدراسة /ركوب الخيل -السباحة-العزف على البيانو
  :
نقاط التميز : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

بطاقة الشخصية
النشاط: 8

مُساهمةموضوع: القوانين السبعة للنجاح   الثلاثاء 26 يوليو 2011, 4:24 pm







بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

القوانين السبعة للنجاح

(1) قانون التحكم والضبط :
أنت
وحدك القادر على تغيير حياتك إلى الأفضل .. فالأخذ بالأسباب والتوكل على
الله هو طريقك للوصول إلى ماتريد .. فإذا أردت السعادة و النجاح عليك أن
تفهم قانون السببية فهماً عميقاً وتطبقه في حياتك اليومية ..

فكل ما يحدث في الكون له سبب يؤدي إلى حدوثه ..
ولعله من المناسب هنا أن نستشهد بالقرآن الكريم في قصة ذي القرنين حيث
قال تعالى : " إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيئ سببا فأتبع سببا "
.. أي أن الله تعالى هيأ له الأسباب التي توصله إلى مقاصده من العلم
والقدرة .. فم يقعد عن الأخذ بها .. بل أخذ بالأسباب وحقق بفضل الله ماحقق
.

يقول تريسي ( إن مقدار الضبط والتوجيه الذي
نملكه يحدد مقدار صحتنا النفسية ، وشعورنا بعدم الإضطراب .. المطلوب منا
أن نشعر بأن المقود بيدنا لا بيد غيرنا . أكثر الناس لايأخذون بالأسباب
وينتظرون أن يحدث لهم مايشتهون ) .

لذا كن متيقناً بأنك مهما كنت تملك من معرفة
وقدرة عقليه وطاقة عاليه وحماس .. لكنك لم تأخذ بالأسباب وتضع تلك المعرفه
موضع التنفيذ فلن تصل إلى ماتريد .. بل على العكس قد تكون تلك المعرفه
سبباً في تعاستك وفي هذا يقول جيم رون في كتابه " 7 طرق للسعادة والرخاء " (
المعرفه بدون التنفيذ يمكنها أن تؤدي إلى الفشل والإحباط ) .

فإذا أردت السعادة و النجاح حقاً عليك أن توقن
أو أردت التغيير في حياتك إلى الأفضل .. عليك أن توقن أنك وحدك المسئول عن
ذلك وأن دفة القيادة بيدك لذا يجب عليك أن تأخذ بالأسباب التي توصلك إلى
ماتريد .

(2) قانون التوقع:

يقول هذا القانون : " إن مانتوقع حدوثه يصبح سبباً نحو ماتوقعناه . "
فإذا توقع المرء توقعاً قوياً أنه سيكون ناجحاً فإن هذا التوقع يسهم
إسهاماً كبيراً في نجاحه .. فهو يحدّث نفسه بهذا النجاح .. ويفكر فيه
دائماً .. ويحدث خلصاءه عنه مما يجعل فكرة النجاح تتمكن في نفسه .. وتوجه
سلوكه … وكذلك إذا توقع الإخفاق يوجه سلوكه تجاه الإخفاق .

يقول الدكتور نورمان فينسين بيل في كتابة التفكير الإيجابي .
" إنه من الممكن أن نتوقع أحسن الأشياء لأنفسنا رغم الظروف السيئة ولكن
الواقع المدهش هو أننا حين نبحث ونتوقع شيئا جيداً فإننا غالباً ما نجده
!!"

وفي كتاب بهجة العمل قال دينيس وتلي " التوقعات السلبية ينتج عنها حظاً سيئاً "
يركز الأشخاص التعســاء على فشلهم ونقاط الظعف فيهم ، أمـا السعداء
فإنهم يركزون على نقاط القوة فيهم وقدراتهم على الأبتكار فمهما كانت
توقعاتك سواء سلبية أو ايجابية فإنها ستحدد مصيرك ، وهناك حكمة تقول " نحن
نتسبب في تكوين وتراكم حاجز الأتربة ثم نشكو من عدم القدرة على الرؤية "

فنحن نتوقع الفشل فعندما يحصل لنا الفشل نشكو ونندب حظنــا … فإنك
عندما تبرمج عقلك على توقعات إيجابية ستبدأ في طريقك لأستخدام حقيقة
قدراتك ويكون في إمكانك أن تحقق أحلامك .

وفي كتاب العقل والجسد للدكتور مصطفى محمود قال " على مستوى النجاح نواجه ما نتوقعه "
والعقل الباطن لايفرق بين الحقيقة وغير الحقيقة ولا يعقل الأشياء وهو
يقوم بعمل ماتملية أنت علية فإذا قلت لنفسك " انا استطيع بعمل ذلك " أو
قلت لنفسك " انا لا أستطيع " فإن ماتقولة لعقلك الباطن هو ماسيحدث فعلاً .

و إبتداء من اليوم إرتفع بتوقعاتك وكن دائماً متفائل …
قالت هيلين كيلر " التفاؤل هو الأيمان الذي يقود للنجاح "
ولا ننسى الحديث الشريف الذي يقول " تفاءلوا بالخير تجدوه "
(3) قانون الجذب :

يقول هذا القانون : " الإنسان كالمغناطيس .. يجذب إليه الأشخاص والأحداث التي تتناسب مع طريقة تفكيره "
قانون الجذب يعتبر من أقوى السنن الكونية وينص هذا القانون على : أن
الإنسان يجتذب الأحداث والأشخاص والظروف من حوله عبر موجات كهرومغناطيسية
غير مرئية عن طريق عقله الباطن .

فالعقل الباطن هنا كالإيريال والرغبات داخله كالرسيفر (جهاز التحكم
بالتلفاز) وأنت بعقلك الباطن ورغباتك الداخلية تجتذب الأشياء والأحداث
الإيجابية والسلبية من حولك تماماً مثل الإيريال الذي يلتقط مئات الصور
والأصوات من فوق سطح منزلك .. فعندما تفكر في الأشياء السلبية أو الأحداث
السلبية فأنت تجتذبها اليك .. وكذلك عندما تفكر في الأحداث الإيجابية فإنك
تجتذبها اليك …

ويقف الشرع مؤيداً لهذا القانون ومن هذا قول الرسول صلى الله عليه
وسلّم عن ربّه في الحديث القدسي : " أنا عند حسن ظنّ عبدي بي ، فليظن بي
ماشاء " . وفي هذا الحديث القدسي معنى مهم جداً يجب الوقوف عنده إذ يلمح
بأن كل مايحصل للإنسان هو الذي جلبه لنفسه بظنّه ، كما في الآية القرآنية :
" ما أصابك من مصيبة فمن نفسك " .

لذا انتبه !
فالأشخاص والأحداث السلبية والإيجابية تحوم حولك وأنت تجتذبها بأفكارك
!! ففكر إيجابياً دائماً وأبداًقانون الجذب يعتبر من أقوى السنن الكونية
وينص هذا القانون على : أن الإنسان يجتذب الأحداث والأشخاص والظروف من
حوله عبر موجات كهرومغناطيسية غير مرئية عن طريق عقله الباطن .

(4) قانون التركيز:
يقول هذا القانون : " إن مانفكر فيه تفكيراً مركزاً في عقلنا الواعي ينغرس ويندمج في خبرتنا "
فكما أن النبات يحتاج إلى الماء والسماد ليزداد إنغراساً في الأرض ..
فإن مانفكر فيه يحتاج للمتابعة لينغرس في عقلنا الباطن .. ويصبح جزءاً من
سلوكنا .

(5) قانون التعويض:
إن العقل الواعي يستطيع أن يحتضن فكرة واحدة فقط في وقت واحد .. سواء
كانت هذه الفكرة سلبية أم إيجابيه .. فإذا أردنا أن نكوّن مواقف إيجابية
في حياتنا فعلينا أن نفكر في بالأشياء والأحداث الإيجابية .. ونبتعد عن كل
ماهو سلبي .

ويقول جيمس آلان : ( إن العقل كالحديقة ، إما أن تنموا فيه الأزهار
الجميلة ، وإما الأعشاب الضارة ، لكننا مالم نزرع عن قصد وإختيار الأفكار
النافعة في عقولنا ، فإن الأفكار السلبية الضارة ستنموا فيه ، فالحشائش
والأعشاب الضارة تنموا في الحديقة وحدها ، ولا تحتاج إلى عناية ورعاية
لتشبّ وتكبر ) .

إن الفكرة الإيجابية إذا دخلت وعي المرء تطرد الفكرة السلبية التي
تقابلها .. والعقل لا يقبل الفراغ .. فإذا لم لم نملأه بالأفكار النافعه
التي تفتح أمامنا آفاق التقدم والإنطلاق .. فسوف يمتلئ بالأفكار السلبية
التي تحول بيننا وبين تحقيق أحلامنا .

(6) قانون التكرار:
يقول المثل العربي : " التكرار يعلم الشطار " ويقول الإنجليزي : "
التكرار أم المهارات " تكرار المواقف والكلمات يبرمج عقلك الباطن .. فإذا
أردت إكتساب عادة جديدة .. أو إحلال عادة إيجابية محل أخرى سلبية ..
فعلينا أن نفكر بها مرات ومرات حتى تصبح عادة عندنا .. كذلك قدرتك العملية
كالقدرة على لعب التنس أو الكتابة على الآلة الكاتبة تبدأ بتعلم المهارة
ثم تكرارها حتى تصبح عادة .

(7) قانون الإسترخاء:
يقول هذا القانون : " إن بذل الجهد في الأعمال العقلية يهزم نفسه "
العقل الباطن يعمل مع الإسترخاء ولا يعمل مع الإجبار .. هل تذكر أنك
حاولت أن تتذكر شيئاً ما وبذلت جهد في ذلك لكنك لم تفلح .. وعندما استرخيت
تذكرت ماكنت تبحث عنه .. لذا ثق بأنك بالإسترخاء والهدوء ستصل إلى
ماتحاول الوصول إليه .


اللهم اني اسألك حبك
وحب من يحبك
وحب كل عمل يقربني الى حبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maram95
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
avatar

الساعة الآن :
انثى
عدد الرسائل : 1914
العمر : 21
العمل/الهوايات : تلميذة
نقاط التميز : 3
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

بطاقة الشخصية
النشاط: 1

مُساهمةموضوع: رد: القوانين السبعة للنجاح   الثلاثاء 26 يوليو 2011, 6:59 pm

ما شاء الله .... متميزة بمواضيعك الهادفة
احسن عضوة لهذه الصائفة


[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassouma_16
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
avatar

الساعة الآن :
انثى
عدد الرسائل : 2261
العمر : 25
العمل/الهوايات : الدراسة /ركوب الخيل -السباحة-العزف على البيانو
  :
نقاط التميز : 2
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

بطاقة الشخصية
النشاط: 8

مُساهمةموضوع: رد: القوانين السبعة للنجاح   الثلاثاء 26 يوليو 2011, 10:58 pm

مشكورة اختي مرام
لولا تشجيعكم واعجابي بمواضيعكم الذي دئما يحفزني لبذل جهد اكبر في سبيل افادتكم وتسليتكم لما كنت معكم .....فانتم مشكات المنتدى - اداراتا واعضاءا -التي تنير درب رواده


اللهم اني اسألك حبك
وحب من يحبك
وحب كل عمل يقربني الى حبك


عدل سابقا من قبل bassouma_16 في الأربعاء 27 يوليو 2011, 10:58 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bizza1
عضو متميز
عضو متميز
avatar

الساعة الآن :
انثى
عدد الرسائل : 277
العمر : 22
العمل/الهوايات : recherch
  :
نقاط التميز : 1
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

بطاقة الشخصية
النشاط: 1

مُساهمةموضوع: رد: القوانين السبعة للنجاح   الأربعاء 27 يوليو 2011, 2:02 am

مشكورة اختي
basouma
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هالة
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
avatar

الساعة الآن :
انثى
عدد الرسائل : 1022
العمر : 18
العمل/الهوايات : المطالعة
  :
نقاط التميز : 4
تاريخ التسجيل : 10/05/2011

بطاقة الشخصية
النشاط: 1

مُساهمةموضوع: رد: القوانين السبعة للنجاح   الأربعاء 27 يوليو 2011, 7:01 pm

الله يحفظك
مشكورة يا بسومة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هالة
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
avatar

الساعة الآن :
انثى
عدد الرسائل : 1022
العمر : 18
العمل/الهوايات : المطالعة
  :
نقاط التميز : 4
تاريخ التسجيل : 10/05/2011

بطاقة الشخصية
النشاط: 1

مُساهمةموضوع: رد: القوانين السبعة للنجاح   الأربعاء 27 يوليو 2011, 7:07 pm

الله يحفظك
مشكورة يا بسومة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوانين السبعة للنجاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم لمدينة بوسعادة  :: واحة الأساتذة :: حوار مفتوح-
انتقل الى: