منتديات التربية والتعليم لمدينة بوسعادة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات التربية والتعليم لمدينة بوسعادة


 
الرئيسيةالمدخل الرئيسيبحـثس .و .جالتسجيلدخول
مرحبا بزوارنا الكرام....وبأعضائنا الأفاضل

شاطر | 
 

 نتائج دراسات حول تأثير مواقف الطلاب على التحصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هالة
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
مشرفة ومراقبة عامة للمنتدى
avatar

الساعة الآن :
انثى
عدد الرسائل : 1022
العمر : 19
العمل/الهوايات : المطالعة
  :
نقاط التميز : 4
تاريخ التسجيل : 10/05/2011

بطاقة الشخصية
النشاط: 1

مُساهمةموضوع: نتائج دراسات حول تأثير مواقف الطلاب على التحصيل    الثلاثاء 13 ديسمبر 2011, 3:03 pm

م الله الرحمن الرحيم

في هذا الموضوع نلقي الضوء على تأثير المعتقدات والمواقف والنظرات الشخصية للطلاب على آداءهم وسلوكهم وتحصيلهم العلمي في الرياضيات من خلال عرض نتائج دراسات متعلقة بهذا الشأن. آملين أن تؤدي دورها في بناء مواقف إيجابية ومثمرة.


دراسة: الطلاب الذين يعتقدون بإمكانية نمو الذكاء أداءهم أفضل في الرياضيات

المصدر:Society for Research in Child Development
بتاريخ 7 فبراير، 2007.

أظهرت نتائج بحث حديث في مدى تأثير معتقدات الطلاب والطالبات في مايتعلق بإمكانية نمو الذكاء على تحصيلهم العملي في مادة الرياضيات أن تحصيل الطلاب المعتقدين بأن الذكاء يمكن أن ينمو لدى الفرد أفضل من الذين اعتقدوا بأن الذكاء ثابت لا يتغير.

وقد جاءت هذه النتائج من خلال دراستين قام بها باحثون من جامعة كولومبيا وجامعة ستانفورد، ونشرت في مجلة(Child Development)، العدد يناير/ فبراير2007.

حيث فحصت إحدى الدراستين 373 طالبا من سن 12 عاما لمدة سنتن. وبالرغم من أن جميع هؤلاء الطلاب كانوا حين بدء الدراسة من مستوى تحصيل متكافيء في الرياضيات، نتج أن إنجاز الطلاب الذين اعتقدوا بأن ذكاءهم يمكن أن يتطور وينمو أعلى من هؤلاء الذين اعتقدوا بثبات مستوى ذكاءهم وعدم قابليته للتغيير. وعلاة على ذلك، كما وجد الباحثون، أن الفجوة بين هاتين الفئتين من الطلاب "اتسعت" خلال هذه المدة.

واستنتج الباحثون من ذلك أن هذا الفرق بين المجموعتين ناشىء من حقيقة أن طلاب المجموعة الأولى تميزوا عن الثانية من حيث تشجيع ومساعدة أنفسهم بشكل أكبر في التعلم، إيمانهم الكبير بقوة وأهمية بذل الجهد، وامتلاكهم لردود أفعال بناءة أمام العوائق وخيبات الأمل.

أما الدراسة الثانية ففحصت مجموعتين من 91 طالب وطالبة في الثانية عشرة، كلاهما قد شهدوا انخفاضا في درجاتهم في مادة الرياضيات. إحدى هاتين المجموعتين تلقت دورة في نظرية أو فكرة قابلية تمدد الذكاء ونموه، كجزء من ورشة عمل في مهارات الدراسة مكونة من ثمانية جلسات. طلاب المجموعة الثانية شاركوا في نفس ورشة العمل، ولكنهم لم يستقبلوا معلومات فيما يتعلق بخواص الدماغ في قابلية تمدد الذكاء. وكما أظهرت النتائج، الطلاب الذين تعلموا عن نظرية الذكاء عكسوا ذلك الانخفاض وشهدوا درجات رياضيات أعلى وبشكل ذي معنى مقارنة بأقرانهم في المجموعة الثانية، الذين استمرت درجاتهم في الانحدار.

يقول ‘ أحد الباحثين وأستاذ علم النفس بجامعة ستانفورد"إن هذه النتائج تركز انتباهنا على أهمية معتقدات الطلاب لتقدمهم الأكاديمي". "إنها توضح كذلك كيف أن هذه المعتقدات يمكن أن تتغير فتزيد درجة إنجاز واهتمام الطلاب".

منقوول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نتائج دراسات حول تأثير مواقف الطلاب على التحصيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم لمدينة بوسعادة  :: المنوعات :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: