السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكم هذه الفوائد اللغوية اخترتها لكم من موقع صيد الفوائد ، أرجو أن تستفيدوا منها كما استفدنا نحن منها
كلمات ومعانيها :
التقريظ : مدح الرجل حياً .
التأبين: مدح الرجل الميت .
الجُهد : الطاقة .
الجَهد :المشقة .
السِلم : الصلح .
السَلَم : الاستسلام .
الغوغاء : صغار الجراد .
الهمج : صغار البعوض .
مأفون : أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له .
مأبون : أي معيب بخلة سوء .
القطر : النحاس .
اللجين : الفضة .
التبر : الذهب .
نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح .
نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد .
الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .
النابل : هو ضارب النبل والسهام .
الحاقن :هو حابس البول .
الحاقب : هو حابس الغائط .
الحازق : من ضاق عليه نعله .
هيهات : تعني بُعد .
شتان : تعني افترق .
العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .
الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .
الضيفن : هو ضيف الضيف .
المجذوب : هو من لا شيخ له ؛ وهو تعبير صوفي .
أضداد :
وراء : تكون قداماً تكون خلفاً .
جليل : عظيم وحقير .
عسعس : أقبل وأدبر .
الهاجد : القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً .
غابر : الماضي من الأيام وما يستقبل منها .
المولى : المالك والمملوك .
السدفة : الظلمة والضوء .
الناهل : العطشان والريان .
الحشمة : الغضب والحياء .
الطرب : خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع .
المأتم : النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة ، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور .
الصريخ : المغيث والمستغيث .
ثنائيات :
الأبردان : الظل والفيء .
الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار .
الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة .
الأحمران : اللحم والخمر .
الأسودان : التمر والماء .
الأمران : الهرم والمرض .
الأخبثان : السهر والضجر .
العسكران : عرفة ومنى .
الأعجمان : الطير والوتر .
الوحيان : القرآن والسنة .
القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية .
الأطيبان : لذة المطعم والمنكح .
الأجوفان : الفم والفرج .
أصوات :
الكرير : صوت الصدر .
الكشيش : صوت جلد الأفعى .
الرغاء : صوت الإبل .
الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح .
الثغاء : صوت الشاة .
النشنشة : صوت الثوب الجديد .
الشحيج : صوت البغال .
الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح .
القوقأة : صوت الدجاج .
الصفير : صوت النسور .
الفحيح : صوت الأفاعي .
النعيب : صوت البوم .
البغام : صوت الظبي .
الصرصرة : صوت البازي .
الصرير : صوت الباب .
الخرير : صوت الماء .
الهديل : صوت الحمام .
الأطعمة :
القرى : طعام الضيفان .
الخرس : طعام الولادة .
الوليمة : طعام العرس .
الغديرة : طعام الختان .
الإعذار : طعام الختان أيضاً .
الوكيرة : طعام الفراغ من البناء .
التحفة : طعام الزائر .
المأدبة : طعام الدعوة .
العقيقة : طعام المولود في اليوم السابع .
النقيعة : طعام القادم من سفر .
الوضيمة : طعام المأتم .
الواغل : الداخل على القوم وهم يشربون دون دعوة .
الوارش : الداخل على القوم وهم يأكلون دون دعوة .
أسماء ومعان :
فيحاء : الدار الواسعة ، وهو لقب البصرة ودمشق .
فيروز : حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة .
نجران :العطشان أو الخشبة التي يدور عليها الباب .
نجف : التل أو مكان مستطيل في بطن الوادي أو الأرض لا يعلوه الماء .
هيام : التراب الناعم الجاف .
وهران : الخائف .
سديم : الضباب الرقيق .
سدير :العشب ؛ منبع الماء ؛مجتمع النخل .
مازن : بيض النمل .
الفرزدق : جمع فرزدقة أي الرغيف .
جرير : الحبل .
الأخطل : طويل الأذنين .
مربد : مربط الجمل ومكان حبسها .
ياسر : الجزار " من الميسر في الجاهلية " ؛ اليسر .
عثمان : الثعبان ، فرخ الحبارى .
هشام : الكريم .
جعفر : النهر ؛ الناقة الغزيرة اللبن .
قيروان : القافلة ؛ معظم الكتيبة ؛ الجماعة من الخيل .
كوفة : الرملة الحمراء المستديرة .
ميثاء : الأرض السهلة .
ليلى : نشوة الخمر .
باقر : المتبحر في العلم والمتعمق فيه .
شيحان : الغيور على حرمه ؛ الطويل .
وقاص : كاسر الأعناق ، الشبكة لصيد الطيور .
هبيرة : الضبع الصغير .
مصعب : الفحل من الأبل .
أسامة ؛ عزام ؛: من أسماء الأسد .
هيثم : الصقر .
إبراهيم : اسم آرمني معناه أبو الشعوب الكثيرة ، وقيل سرياني معناه أب رحيم ، وقيل جرهمي معناه حاد البصر .
داوود : اسم كنعاني معناه حبيب الله .
هارون : اسم كنعاني معناه الجبل الصغير .
يوسف : اسم كنعاني معناه يزيد .
مريم : بنت البحر .
أعبل : أبيض مؤنثه عبلى .
إسماعيل : اسم كنعاني معناه : استجاب الله .
هند : المئة من الأبل .
شادن : الغزال الصغير .
الهند : في لغة الهنود تعني النهر .
تايلاند : بلاد الحرية .
أديس أبابا : البستان الجديد .
هانىء : سعيد .
هاني : خادم .
________________________________________
أخطاء شائعة
الخطأ
احتار فلان في أمره ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ الصواب حار فلان في أمره * لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
يا أبتي ـ ـ ــ ـ ـ ـ ـ الصواب يا أبت لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة * فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
أثر عليه ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ الصواب أثر فيه أو به * لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
هذا حديث شيِّق ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ الصواب هذا حديث شائق * كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
ينبغي عليك فعل كذا ـ ـ ـ ـ ـ ـ الصواب ينبغي لك * فعل كذا يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
أداه حقه أدى إليه حقه لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
لايخفاكم لا يخفى عليكم لا يتعدى الفعل"خفي" بنفسه
هذا الأرنب ـ ـ ـ ـ ـ ـ نقول هذه الأرنب لأن الأرنب مؤنث
هذا البئر عميق ـ ـ ـ الصواب هذه البئر عميقة كلمة " بئر " مؤنثة
بتّ في الأمر الصواب بتّ الأمر يتعدى الفعل "بت" بنفسه
الشعوب البِدائية الصواب ا لشعوب البُدائية لأنها من البُدائية وليست من البدء
زاد الطين بَلة الصواب بِلة "بكسر الباء" لأن هذا هو مصدر الفعل - بلّ
م ن ق و ل